العودة   منتدى جنة الحسين (عليه السلام) الحسيني التخصصي > • مجلس الكواكب الحسينية: > منبر أهل البيت الحسيني
 

الملاحظات

منبر أهل البيت الحسيني أهل البيت (عليهم السلام)؛ العباس بن علي، زينب بنت علي، علي الأكبر، القاسم بن الحسن، زوجات الحسين، وجميع ما يتعلق بأهل بيت الحسين (عليهم السلام)..

جديد المنتدى:          قريبا (آخر مشاركة: عاشق الملا علي الحسيني - الردود: 1 - الزيارات: 186 )           »          من هو عبد الله الرضيع (عليه السلام)؟ (آخر مشاركة: خادم قمر العشيرة - الردود: 0 - الزيارات: 203 )           »          كلمات خالدة في حق عبد الله الرضيع (عليه السلام) (آخر مشاركة: خادم قمر العشيرة - الردود: 0 - الزيارات: 140 )           »          منع الإمام الحسين (عليه السلام) من الماء (آخر مشاركة: خادم قمر العشيرة - الردود: 0 - الزيارات: 218 )           »          صفات وهيبه الإمام الحسين ( عليه السلام ). (آخر مشاركة: خادم قمر العشيرة - الردود: 0 - الزيارات: 212 )           »          شجاعة الإمام الحسين (عليه السلام) (آخر مشاركة: خادم قمر العشيرة - الردود: 0 - الزيارات: 214 )           »          خروج سبايا الإمام الحسين (عليه السلام) من الكوفة إلى الشام (آخر مشاركة: خادم قمر العشيرة - الردود: 0 - الزيارات: 143 )           »          إباء الإمام الحسين (عليه السلام) (آخر مشاركة: خادم قمر العشيرة - الردود: 0 - الزيارات: 140 )           »          خدمة الإمام الحسين (عليه السلام) والثواب الاستثنائي لها (آخر مشاركة: خادم قمر العشيرة - الردود: 0 - الزيارات: 217 )           »          خبر شعراء الملا باسم الكربلائي (آخر مشاركة: عاشق الملا علي الحسيني - الردود: 0 - الزيارات: 123 )           »         

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16/11/2011, 05:24 AM   #1
حبيب
حسيني مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 330
معدل تقييم المستوى: 79
حبيب لا بأس به
Exclamation إشكالية في قضية زواج أمير المؤمنين (عليه السلام) من أم البنين (عليها السلام)

لقد قرأتُ إشكالاً أورده أحدُهم، معتقداً أن ما روي من أن أمير المؤمنين قال لأخيه عقيل: «أُنظر إلى امرأة قد ولدتها الفحولة من العرب لأتزوجها فتلد لي غلاماً فارساً»، فقال عقيل له: تزوّج أم البنين الكلابية، فإنه ليس في العرب أشجع من آبائها.. أن ذلك مما افتُري على أمير المؤمنين وعقيل على حدّ سواء.

والإشكاليات التي أوردها الكاتب على الرواية كالتالي:

1 ـ ان الإمام عليّ معصوم، وللعصمة شروط كثيرة، وعقيل بالرغم من أنه أخوه من أمّه وأبيه، لكنّه لم ينل درجة الإمامة والوصاية، أضف إلى ذلك أنّ الإمام وُصف بالعلم والحلم، ووُصف بمعجزات علمية كثيرة، ومن يكون بهذه المنزلة هل يصحّ أن يكون غير قادرٍ على اختيار زوجته؟

2 ـ الرواية أحادية الجانب، إنفرد بها عنبة المتوفى سنة 828 هـ، وذكرها من دون سلسلة سند، مكتفياً بالقول: وقد رُوي! ولا نعرف مَن الذي روى، ثمّ لم نجدها في بقية المصادر التي اطّلعنا عليها، والحادثة وقعت بعد وفاة الزهراء ، يا تُرى كم هو عدد السنوات من وفاتها إلى وفاة ابن عنبة حتى يورد الأخبار غير مسندة.

فهل هناك من ردّ على هذا الإشكال؟
حبيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17/11/2011, 05:51 AM   #2
النفس المطمئنة
إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية النفس المطمئنة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,593
معدل تقييم المستوى: 10
النفس المطمئنة تم تعطيل التقييم
لم أجد مسبقاً أوهن من هكذا إشكال، ومن المبالغة أن يُطلق عليه إشكال أيضاً.
تمتلئ الروايات بحالات يسأل فيها الإمام المعصوم عن شيء أو يطلب شيئاً من أحد، لبيان هذا الأمر وتوضيحه لعامة الناس، ولولا فعل أمير المؤمنين هذا لما عرفنا الغاية من زواجه بأُمّ البنين (سلام الله عليها) ومنزلة ومقام ولدها العباس .
وقد ورد هذا المعنى في بعض الأخبار بشكل مختلف، فقد ذكر البعض حديثاً جرى بين العباس وبين أخته زينب ، وذلك بعد رجوعه من محادثة الشمر، وقد أنكر عليه رافضاً أمانه الذي جاء به له ولإخوته!
قال: ورجع أبو الفضل العباس يتهدرس كالأسد الغضبان، استقبلته الحوراء زينب وقد سمعت كلامه مع الشمر، قالت له: «أخي، إنّي أحدّثك بحديث»، قال: «حدّثي يا زينب، لقد حلا وقت الحديث!»، قالت: «إعلم يابن والدي؛ لمّا ماتت أمّنا فاطمة ، قال أبي لأخيه عقيل: أُريد منك أن تختار لي امرأةً من ذوي البيوت والشجاعة، حتّى اُصيب منها ولداً ينصر ولدي الحسين بطف كربلاء. وقد ادّخرك أبوك لمثل هذا اليوم، فلا تقصّر يا أبا الفضل!»، فلما سمع العباس كلامها، تمطّى في ركاب سرجه حتّى قطعهما، وقال لها: «أفي مثل هذا اليوم تشجّعينني وأنا ابن أمير المؤمنين ؟!»، فلما سمعت كلامه سُرّت سروراً عظيما (ثمرات الأعواد للسيد عليّ الهاشمي: 1 / 167 – 168).
ومثل هذا الحديث حديث آخر جرى بين زهير بن القين مع أبي الفضل العباس ، كما في أسرار الشهادة للدربندي (عليه الرحمة)، قال: أتى زهير إلى عبد الله بن جعفر بن عقيل قبل أن يُقتل، فقال له: يا أخي، ناولني الرّاية، فقال له عبد الله: أوَ فيَّ قصورٌ عن حملها؟! قال: لا، ولكن لي بها حاجة. قال: فدفعها إليه، وأخذها زهير وأتى فجأةً العباس بن عليّ وقال: يابن أمير المؤمنين ، أريد أن أُحدّثك بحديث وعيتُه، فقال: «حَدّث، فقد حلا وقت الحديث»، فقال له: إعلم يا أبا الفضل، أنَّ أباك أمير المؤمنين لما أراد أن يتزوج بأمك أُم البنين، بعث إلى أخيه عقيل، وكان عارفاً بأنساب العرب، فقال : «يا أخي، اُريد منك أن تخطب لي امرأةً من ذوي البيوت والحسب والنسب والشجاعة، لكي أُصيب منها ولداً يكون شجاعاً وعضداً ينصر ولدي هذا ـ وأشار إلى الحسين ـ ليواسيه في طفّ كربلاء»، وقد ادّخرك أبوك لمثل هذا اليوم، فلا تقصّر عن حلائل أخيك وعن إخوانك! قال: فارتعد العباس وتمطّى في ركابه حتّى قطعه، قال: «يا زهير، تشجعني في مثل هذا اليوم؟ والله لأُريَّنكَ شيئاً ما رأيتَه قط» (بطل العلقمي للشيخ عبد الواحد المظفر: 1 / 119، أسرار الشهادة للدربندي: 2 / 497، معالي السبطين للحائري: 1 / 434، مقتل الحسين للمقرم: 209 بتفاوت).
من مواضيع العضو:
ملايين المؤمنين في كربلاء تشارك إحياء مراسم العاشر من محرم
قحطان البديري: آه يالولد
أراك في منامي
الكليم يبكي حسيناً
مناجاة ضريح الحسين (عليه السلام) القديم
الإغماء الذي صاحب أم سلمة وأم البنين (عليهما السلام) بنبأ مصرع الحسين (عليه السلام)
ما الطرح الجديد الذي جاءت به فضائية كربلاء؟
أكثر من ثلاثة ملايين مؤمن حسيني أحيى مراسم عاشوراء في كربلاء المقدسة
[تقرير مصور] مؤسسة المعصومين الاربعة عشر عليهم السلام تواصل استقبال زوار الحسين في طريق النجف وبغداد
أمريكي في عاشوراء البحرين
التوقيع:

النفس المطمئنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أم البنين, أم العباس, زواج أم البنين من الإمام علي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إشكالية بخصوص عصمة الملائكة في قضية الملك "فطرس" النفس المطمئنة المنبر الحسيني العام 3 13/08/2011 04:32 PM
عظم الله لك الأجر أمير المؤمنين النفس المطمئنة منبر الأدب الحسيني 0 25/04/2010 08:01 AM
إخبار أمير المؤمنين (عليه السلام) بمقتل وقتلة الحسين (عليه السلام) النفس المطمئنة أصحاب الكساء 3 09/01/2010 12:20 AM
دور السيدة زينب (عليها السلام) بعد قضية كربلاء الظليمة منبر أهل البيت الحسيني 1 06/01/2010 10:11 PM


جميع الحقوق محفوظة لـ: شركة جنة الحسين (عليه السلام) للإنتاج الفني
يسمح بالنسخ والاقتباس والاستفادة من هذه الشبكة بشكل عام، على شرط ذكر إسم الكاتب والمصدر!
جميع المواد المنشورة تعبر عن رأي كتابها فقط، ولا تتحمل الشبكة مسؤولية ما يطرح!

الساعة الآن: 09:54 AM بتوقيت كربلاء المقدسة


Powered by vBulletin © 2000 - 2014
شبكة جنة الحسين (عليه السلام) الحسينية التخصصية © 1435 هـ
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم